الأربعاء، 6 يونيو 2012

فـولكـس فـاجـن بـيـتـل 2012 .. الابتسامة التـى لا تـبـدو كذلك


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
Ifurat.com - للوهلة الأولى تظن أنك تعرفها وتألفها جيداً ، تلك المصابيح ، تلك الانحناءات ، آتية من عالم سادت فيه وكانت لها الكلمة العليا ، تضع الكثير من مساحيق التجميل التكنولوجية لتجعل وجهها القديم يبدو أصبى وأصغر ، ظناً منها بأنها ستجعله أجمل وأروع ، راسمة نفس الابتسامة القديمة ، نفس الملامح ، لكن شيئاً قد تغير بمرور الوقت ، ما عادت هى ، فقدت أهم ما يميزها كسيارة للشعب ، فقدت بساطتها ، وفقدت معها ابتسامتها القديمة التى تحولت إلى ابتسامة إجبارية ممطوطة .
إنها الجيل الثالث من فولكس فاجن بيتل .. أسطورة الماضى بثياب عصرية .
إحـيـاء الأسـطـورة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةمع إعادة تصنيع الجيل الثانى من البيتل ، ظن الكثيرون أن إعادة إنتاج معجزة القرن العشرين مع إضفاء مظهر القرن الحادى والعشرين سيبدو أجمل وأفضل ، ظنوا أنها ستحقق نفس المبيعات الخيالية ، نفس الحب الأسطورى ، ونفس الشعبية الجارفة ، لكن الحقيقة المُرة التى صدمت الجميع أن الخنفساء الجديدة لا تشبه شقيقتها الكبرى فى شئ سوى تلك العلامة على غطاء المحرك ، فمنذ إعادة طرحها عام 1998 وحتى ثلاثة عشر سنة تالية ، مع نقل المحرك للأمام وتعديل نظام الدفع للأمامى بدلاً من الخلفى ، وتزويدها بعدة خيارات من المحركات مختلفة السعات اللترية والعديد من أنظمة الأمان والأنظمة التكنولوجية ، تخطت مبيعات البيتل الجديدة المليون وحدة فقط حول العالم ، الرقم الذى بدا مخيباً للآمال ومحبطاً للطموح .
العـودة مـن جـديـد
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةومحاولة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه ، وحفاظاً على التاريخ المشرّف للسيارة الصغيرة ، أعلنت الشركة الألمانية فى نوفمبر 2010 عن طرح جيل ثالث جديد كلياً من الأسطورة الجماهيرية تحت عنوان Beetle A5 ، جيل ثورى بكل ما تحملة الكلمة من معان ، ليعيد عبق وذكريات الماضى إلى المستقبل ، بتصميم جديد كلياً متخم بالتكنولوجيا والرفاهية .. والآمال العريضة .
المـلامـح الخـارجـيـةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةظلت السيارة محتفظة بنفس الشكل الخارجى الأمامى قدر الإمكان ، فمع إطالة غطاء المحرك ، ومحاولة الحفاظ على البسمة الكلاسيكية الشهيرة والمصابيح الدائرية المميزة ، ومروراً بأقواس العجلات المنتفخة كما فى جيليها السابقين ، والإطارات الكبيرة قياس 19 بوصة .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةومن جانبى السيارة وانتهاء بالخلفية المعدلة بالكامل عن سابقتها ، التى أضيف إليها جناح خلفى ، ومصابيح خلفية جديدة ، وعُدلت بالكامل لتصبح هاتشباك رسمياً ، فقدت السيارة الجديدة العديد من ملامح وشخصية البيتل المعروفة ، حتى بدت تحشر نفسها فى حذاء السندريلا القديمة الذى لم يعد يناسب قدميها .
التـصـمـيـم الداخـلـىنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةأما عن مقصورة الركاب ، فجاء تصميمها كلاسيكياً فى محاولة لإضفاء روح الجيل الأول بتكنولوجيا الجيل الثالث ، مع تغيير عداد السرعة الكبير بمجموعة عدادات أكثر حداثة وعملية ، وجهاز الملاحة فى المنتصف ، وعجلة قيادة صنعت خصيصاً لهذه السيارة ، ومقاعد خلفية أكثر راحة وعملية من سابقتها نظراً لاستغلال مساحة خلفية لم تتاح فى الجيل الثانى للتصميم النصف كروى ، مما يعطى انطباعا بأن الركاب طوال القامة فى المقاعد الخلفية لن يعودوا بحاجة إلى حجز مكان دائم لدى الطبيب لمعالجة آلام الرقبة .
التـكـنـولـوجـيـا والأمـاننقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةعلى المستوى التكنولوجى زود الجيل الثالث من البيتل بمصابيح زينون أمامية ومصابيح LED خلفية ، سقف بانورامى رائع ، ونظام صوتى ذو ثمانى سماعات ، وجهاز ملاحة متطور للغاية صنع خصيصاً من أجل تلك السيارة ، مزود بشاشة قياس 6.5 بوصة تعمل باللمس ومشغل أقراص DVD ومساحة تخزين بيانات داخلية سعة 30 جيجابايت بالإضافة إلى مكان لكارت ذاكرة ، مع نظام الدخول الذكى للسيارة بدون مفتاح عن طريق لمس مقابض الأبواب ، فعند لمسك لمقبض الباب ترسل إشارة للسيارة بواسطة جهاز إرسال صغير يمكن تثبيته فى قميصك .. بنطالك أو حتى حقيبتك الشخصية ، ثم إدارة المحرك عن طريق زر تشغيل المحرك ، واستعمال نفس تقنية اللمس لغلق الأبواب من الخارج .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةوبما أن إحدى الكلمات السحرية فى عالم السيارات اليوم هى الأمان ، ولأن الصانع الألمانى العملاق يدرك ذلك جيداً ، زود الجيل الثالث من البيتل بنظام الثبات الإلكترونى للفرامل ESP ، مع 6 وسادات هوائية ، ولحام ليزرى لهيكل السيارة لتوفير أقصى درجات الأمان والحماية للركاب ، لذا لم يكن غريباً أن تحصل تقييم على 5 نجوم فى اختبارات السلامة والأمان الأوروبية .
المـحـرك ونـاقـل الحـركـةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةأما المحرك فجاء بالعديد من الخيارات فى السعة اللترية ونوع الوقود المستخدم ، فبالنسبة لمحركات البنزين سيتوفر الجيل الثالث من البيتل بأربعة محركات ، الأول بسعة لترية تبلغ 1.2 لتر ويعطى قدرة حصانية قدرها 103 حصان ، والثانى بسعة لترية تبلغ 1.4 لتر وقدرة حصانية قدرها 158 حصان ، والثالث بسعة لترية تبلغ 2.0 لتر ويعطى قدرة حصانية تبلغ 197 حصان ، مع خياران من ناقل الحركة .. الأول يدوى من 6 سرعات ، والثانى من النوع ثنائى القابض DSG من 6 سرعات أيضا .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةبالإضافة إلى المحرك الرابع الذى صنع من أجل السوق الأمريكية خصيصاُ ولن يتوفر خارجها بسعة 2.5 لتر وبقدرة حصانية قدرها 168 حصان ‘ مع خياران أيضاً لنقل الحركة .. الأول يدوى من 5 سرعات ، والثانى أوتوماتيكى من 6 سرعات .
وبالنسبة لمحركات للديزل ستتوفر بنوعين .. الأول بسعة لترية قدرها 1.6 لتر ويعطى قدرة حصانية قدرها 105 حصان ، والثانى بسعة لترية قدرها 2.0 لتر وقدرة حصانية قدرها 138 حصان ، مع ناقل حركة ثنائى القابض DSG من 6 سرعات .

رهـان رابـح .. أم حـلـم مـسـتـحـيـل ؟نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةإمكانيات عديدة من المحركات وأنظمة نقل الحركة المتطورة مع لمسة تكنولوجية واضحة ومعايير أمان صارمة وتصميم جديد مختلف كلياً داخلياً وخارجياً .. المعطيات الجديدة للجيل الثالث من السيارة التى حازت على العديد من الألقاب فى الماضى وحققت الكثير من الأرقام القياسية .. فسيارة الجيل الأول كانت الأكثر شعبية على سطح الكوكب والأعلى مبيعاً فى التاريخ بأرقام جاوزت الـ 21.5 مليون نسخة على مدار أكثر من 60 عاماً من النجاح والتألق .
والآن يأتى الجيل الثالث بالعديد من الحيل ليحاول تحقيق ما فشل الجيل الثانى فى تحقيقه على مدار العديد من السنوات .. فبحلة رياضية ستطرح لاحقاً Beetle R ، ونسخة كهربائية صديقة للبيئة ستتوافر مستقبلاً E-Bugster ، تقاتل الأيقونة الألمانية الأكثر شهرة لتثبت أن الإغراءات التكنولوجية يمكن أن تغفر جريمة تشوية الوجة الكلاسيكى لأسطورة القرن الماضى .. فهل تنجح المراهنة ؟؟

تابع كل جديد برسالة الكترونيه لـ إيميلك فورا

احصائيات المدونة

أشهر مواضيعي ..~